تمثل خطط الحكومة في إنشاء 20 مدينة سكنية جديدة وزيادة الغطاء المالي لصندوق الإسكان جزءًا من جهودها لمعالجة أزمة السكن

151392020 d49ce97b 1e98 4964 84c3 cb0efe3760e5

أكدت لجنة الخدمات والأعمار النيابية أن معالجة ملف العشوائيات يعتبر أحد أولويات السلطتين التنفيذية والتشريعية نظرًا لأهميته الكبيرة. وكشفت اللجنة عن وجود خطة حكومية لإنشاء 20 مدينة سكنية جديدة.

وأشار عضو اللجنة، محمد خليل، إلى أنه كان من المتوقع وضع قانون لمكافحة العشوائيات يحافظ على مصلحة الدولة والمواطنين، من خلال توفير الأراضي والمساكن للمحتاجين ومنع التجاوزات على الممتلكات الحكومية.

وأضاف خليل أن الحكومة تولي اهتمامًا خاصًا لمعالجة مشكلة العشوائيات من خلال تطوير البنية التحتية وتوفير الخدمات. وتم عقد مؤتمر الإسكان بمشاركة لجنة الخدمات والأعمار، وسفراء دول عربية ومنظمات دولية لبحث وتقديم حلول لأزمة السكن في العراق. وتم تحديد حاجة العراق لبناء 3 ملايين وحدة سكنية.

وأكد خليل وجود خطة حكومية لبناء مجمعات سكنية في 6 محافظات بما فيها بغداد ونينوى والأنبار، وتوفير الغطاء المالي لصندوق الإسكان. وشدد على أن معالجة هذه الأزمة تتطلب برنامجاً حكومياً متكاملاً مع تشريعات وتمويل مناسبين وبنية تحتية قوية.

وأشار إلى أن الخطة لمعالجة مشكلة العشوائيات تشمل تصميم أكثر من 20 مدينة سكنية جديدة، وأن العاصمة بغداد ستشهد بناء 3 مدن. وأشار إلى التنافس الكبير من الاستثمارات الأجنبية في هذه المشاريع وأهميتها في تحقيق النمو الاقتصادي.

وأوضح أن هجرة السكان من الريف إلى المدن بسبب التغيرات المناخية والجفاف قد زادت من انتشار العشوائيات، وأن عدم وجود تنظيم للحدود البلدية وقلة توزيع قطع الأراضي قد زادت من المشكلة. ودعا إلى الاستفادة من التجارب العالمية في معالجة هذه الأزمة.

مقارنة العقارات

قارن